bayyinat

  • مقامات قرآنية

    بداية الوحي

    إن محمداً (ص) كان في غار حراء حين نزل عليه جبرائيل وقال له: إقرأ يا محمد. قال: ما أنا بقارئ، فاحتضنه جبرائيل وضغطه وقال له: إقرأ يا محمد وتكرر الجواب. ثم أعاد جبرائيل عمله ثانية وسمع نفس الجواب. وفي المرة الثالثة قال: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴾(1).   قال ذلك واختفى عن أنظار النبي (ص).   رسول الله أحسّ بتعب شديد…

    أكمل القراءة »
  • مقامات قرآنية

    ماذا كان دين الرسول الأعظم قبل نبوته؟

    لا يوجد شك في أن الرسول الأكرم (ص) لم يسجد لصنم قبل بعثته أبداً، ولم ينحرف عن خط التوحيد، فتاريخ حياته يعكس بوضوح هذا المعنى، إلا أن العلماء يختلفون في الدين الذي كان عليه.   فذهب بعضهم أنه دين المسيح (ع)، لأن المسيحية كانت الدين الوحيد الرسمي غير المنسوخ قبل بعثة الرسول (ص).   وقال البعض الآخر: إنه دين إبراهيم…

    أكمل القراءة »
  • (قبس 54 ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ

    بسم الله الرحمن الرحيم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ)([1]) [التوبة: 119] لكي نفهم الآية الكريمة، ونعرض انفسنا عليها ونتحقق من نسبة التزام الامة بها، مع ما يتضمن ذلك من دروس جليلة نلفت النظر الى عدة امور : 1- اول ما يلاحظ في الآية استعمال اداة النداء (يَا أَيُّهَا) وجعل المنادى هم المتصفون بصفة الايمان مع ان…

    أكمل القراءة »
  • آيات بينات

    (قبس 65 ) لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا

    بسم الله الرحمن الرحيم  (لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا)(1) [ق : 22] التدبر في القرآن الكريم: لا ينبغي لكم وأنتم مثقفون واعون وشباب رساليون أن تكتفوا من قراءة القرآن بتلاوة حروفه، بل لابد من التدبر في معانيه للوصول إلى حقائقه، وقد قدّمت في أحاديث سابقة أنماطاً للتدبر، ومنها ما أذكره اليوم وذلك بأن تلتفت بلطف الله تعالى إلى قضية…

    أكمل القراءة »
  • آيات بينات

    (قبس 64 ) وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللّهِ

    بسم الله الرحمن الرحيم  (وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللّهِ)([1]) [إبراهيم:5] يبّين هذا المقطع من الآية احدى وظائف الأنبياء والأئمة (صلوات الله عليهم أجمعين) والقادة الدينيين ومن سار على نهجهم وهو تذكير الناس بأيام الله تعالى. الايام كلها لله كما ان كل شيء في الوجود لله تعالى (لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ) (البقرة/255) (وَلَهُ مَا فِي الْسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ) (النحل/52) (أَلاَ لَهُ…

    أكمل القراءة »
  • آيات بينات

    (قبس 63 ) وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ – عاقبة الظلم

    بسم الله الرحمن الرحيم  (وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ)([1]) [إبراهيم : 42] عاقبة الظلم   الوصية الأخيرة تختزل ما يريده الموصي: الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.. في ذكرى الإمام السجاد (عليه السلام) التي تقترن مع ذكرى أبيه الحسين  (عليه السلام) نستفيد درساً من حياتهما المباركة، روى الإمام الباقر…

    أكمل القراءة »
  • آيات بينات

    (قبس 62 ) الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا

    بسم الله الرحمن الرحيم  (الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا)([1]) [إبراهيم : 28] يرجون وعده ويخشون عذابه: من آداب تلاوة القرآن الكريم أن نقف عند كل آية عذاب وتحذير وتخويف وتهديد لنتوقع استحقاقنا لها، وأن نقف عند كل آية وعد وترغيب وتكريم ونعيم لنرجو أن نكون مشمولين بها، ولا نتصور أننا في مأمن ومنأى من آيات التخويف والتهديد، ورد في وصف…

    أكمل القراءة »
  • آيات بينات

    (قبس 61 ) إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ

    بسم الله الرحمن الرحيم  (إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ)(1) [هود : 88] الإصلاح رسالة الأنبياء جميعاً: الحسين× وارث الأنبياء جميعاً بحسب ما نطقت به الزيارة المشهورة المروية عن الأئمة^ والمعروفة بزيارة (وارث) وعنده اجتمعت رسالات الأنبياء جميعاً {الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً } (الأحزاب39). وماذا كانت رسالات الأنبياء، لقد لخّصها نبي الله شُعيب×…

    أكمل القراءة »
  • آية وتفسير

    (قبس 60 ) وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ – عدم الثبات على الحق

    بسم الله الرحمن الرحيم (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ)([1]) عدم الثبات على الحق [الحج: 11]           قال تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ) (الحج/11) تصف الآية صنفاً من الناس موجودا في كل زمان ، ظاهره متديّن يتكلّم بالدين…

    أكمل القراءة »
  • آية وتفسير

    (قبس 59 ) وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ

    بسم الله الرحمن الرحيم  وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ(1)  [الرعد: 21] موعظة عن سوء الحساب: لا يمكن أن يتصور أمثالنا –ونحن حبيسو الدنيا المادية- حقيقة سوء الحساب وحالاته وأوصافه إلا بمقدار ما تتحمله أفهامنا من كلام الله تعالى والمعصومين (سلام الله عليهم)، وقد أعد سوء الحساب حقيقة للذين أعرضوا عن ربهم ولم يلتزموا بالمنهج الربّاني، قال تعالى: (لِلَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَى وَالَّذِينَ…

    أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى