آية وتفسير

(قبس 38 ) رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً – الحث على تكثير النسل

بسم الله الرحمن الرحيم

(رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً)([1])

              [آل عمران : 38]

الحث على تكثير النسل

 

استحباب تكثير النسل:

توجد ظواهر عديدة ملفتة للنظر في حياة الإمام الكاظم (ع) منها كثرة ذريّته حتّى عدّت له المصادر سبعة وثلاثين ولداً من الذكور والإناث من زوجاتٍ شتّى كلهنّ أمّهات ولد أي من الجواري اللواتي كان الإمام يشتريهنّ ويعتقهنّ ثمّ يتزوّج بهنّ، هذا رغم قصر عمره الذي لم يمتد أكثر من 55 عاماً قضى شطراً كبيراً منها في سجون الملوك العباسيين تجاوزت عشر سنين.

وهذه الظاهرة –أي تكثير النسل- يكفي في فهم مبرراتها استحبابها شرعاً وتوجد أحاديث كثيرة للحثّ عليها، كرواية الإمام الصادق (ع) قال: (قال رسول الله (ص): تزوّجوا فإنّي مكاثرٌ بكم الأمم غداً في القيامة حتّى أن السقط يقف محبنطئاً على باب الجنة فيقال له: ادخل، فيقول: لا حتى يدخل أبواي قبلي)([2]).

وروي عن الإمام الصادق (A) أنّه قال: (ميراث الله مـن عبـده المؤمـن

الـولد الصالح يستغفر له)([3]).

وروى أحد أصحاب الإمام الكاظم (ع) قال: (كتبت إلى أبي الحسن (ع): إني أحببت طلب الولد منذ خمس سنين، وذلك أن أهلي كرهت ذلك وقالت: إنّه يشتد عليّ تربيتهم لقلّة الشيء، فما ترى؟ فكتب إليّ: اطلب الولد فإنّ الله رازقهم)([4]).

وفي حديث عن الإمام الصادق (ع) قال: (إنّ أولاد المسلمين موسومون عند الله شافع ومشفّع، فإذا بلغوا اثنتي عشر سنة كُتبت لهم الحسنات فإذا بلغوا الحلم كتبت عليهم السيئات)([5]).

وفي حديث عن الرضا (ع) (اما علمت أن الولدان تحت العرش يستغفرون لآبائهم، يحضنهم ابراهيم وتربّيهم سارة في جبل من مسك وعنبر وزعفران)([6]).

 

الوجه في تفسير كثرة الزوجات عند المعصومين ^:

ولعل هذا أحد الوجوه التي تفسّر اقدام المعصوميـن (ع) علــى تكثيــر الزوجات حتّـى بلغـت عنـد النبـي (ص) تسعـاً وعنـد أمير المؤمنين (ع) ثمان،

وإنّما سُمّيت الزهراء (ع) بالكوثر لأنّ الله تعالى أكثر ذريّة رسول الله (ص) منها، واستشهدت وهي في الثامنة عشرة من عمرها ولها الحسن والحسين والعقيلة زينب (صلوات الله عليهم أجمعين) وأسقطت المحسن، فالإمام الكاظم (ع) جرى على سنّة أجداده الطاهرين وهو أولى الناس بهم.

ويضاف إلى هذا الوجه العام وجه خاص وهو وجود عدة شواهد تشير إلى خطة ستراتيجية وضعها الأئمة المعصومون (ع) وساروا عليها تستهدف تكثير نسل آل أبي طالب بعد واقعة كربلاء ردّاً على سياسة الاستئصال والاجتثاث التي اتّبعها معهم أعداءهم تحت شعار (لا تبقوا لأهل هذا البيت من باقية) بحيث خلت بيوت بأكملها من الرجال كدور عقيل بن أبي طالب والعباس بن أمير المؤمنين وأخوته الذين استشهدوا جميعاً في كربلاء.

سُئل الإمام السجاد (A) عن سبب حنوّه الزائد على آل عقيل فقال (ع) (إنّي اذكر يومهم مع أبي عبد الله (ع) فأرقّ لهم).([7]) ولما قدّم له المختار أموالاً كثيرة بنى بها دور عقيل التي هدّمها الأمويون([8]).

 

منهجية الإمام الكاظم × في تكثير النسل:

فكان للإمام السجاد (ع) خمسة عشر ولـداً بيــن ذكــر وأنثــى وتولّــى (A) تربيـة الولـد الوحيد الـذي تركـه عمّـه العبـاس بــن أميـر المؤمنيـن (ع)

وهـو عبيـد الله وزوّجه بنته خديجة وجمع له معها ثلاث حرائر من بنـات الأشـراف يقصـد بذلـك تنمية نسل عمّه العبّاس([9]).

وكان الإمام الكاظم (ع) يقبل هدايا هارون العباسي ويقول: (والله لولا إني أرى من أزوّجه بها من عزّاب بني أبي طالب لئلاّ ينقطع نسله ما قبلتها أبداً)([10]).

هذه شواهد على السياسة الممنهجة أو الإستراتجية التي خطط لها الإمام الكاظم (ع) ليحبط مشروع الأعداء في إنهاء هذا البيت الطاهر وأثمرت خطوات الإمام الكاظم (ع) عن هذا العدد الهائل من السادة الأشراف وفيهم الكثير من مراجع الدين والعلماء والقادة والمفكّرين والصلحاء وأعلام الأمّة.

 

مبررات تكثير النسل لشيعة أهل البيت ^:

إنّ شيعة أهل البيت (ع) مدعوّون لبذل الوسع في تكثير النسل لعدّة مبررات منها:

  • 1- الأخذ بسنة رسول الله (ص) والأئمة المعصومين (ع) وتلبية رغبتهم التي نقلتها الأحاديث الشريفة المتقدمة.
  • 2- إنّ فيها استجابة لقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ) (الأنفال/24).

وفي الذريّة حياة مستمرة للإنسان حتّـى يـوم القيامــة قــال الشيــخ

الصــدوق فــي الفقيه (روي أنّ من  مات بلا خلف فكأنّ لم يكن بين الناس، ومن مات وله خلف فكأنّه لم يمت)([11]).

  • 3- الذرية مصدر لكثير من الطاعات للوالدين حتى بعد موتهم كحديث السقط الذي تقدم في الروايات الشريفة، وعن أمير المؤمنين (ع) في المرض يصيب الصبي، قال(ع): (إنّه كفّارة لوالديه)([12])، ويلخص النبي (ص) بعض هذه الطاعات بقوله (إنّ ولد أحدكم إذا مات أُجر فيه، وإن بقي بعده استغفر له بعد موته)([13]) والحديث النبوي المشهور (إذا مات المرء انقطع عمله إلاّ من ثلاث) أحدها ولد صالح يدعو ويستغفر له.

وفي الحديث عن الإمام الصادق (ع) قال (إن الله ليرحم الرجل لشدة حبّه لولده)([14]).

وروى الإمام الصادق (ع) قال (قال رسول الله (ص): مرّ عيسى بن مريم (ع) بقبر يعذّب صاحبه، ثمّ مرّ به من قابل فإذا هو لا يُعذّب، فقال: يا ربّ مررت بهذا القبر عام أوّل وهو يعذّب، ومررت به العام فإذا هو ليس يُعذّب، فأوحى الله إليه أنه أدرك له ولد صالح فأصلح طريقاً، وآوى يتيماً فلهذا غفرت له بما عمل ابنه)([15]).

  • 4- إن اتباع أهل البيت (ع) هم الجماعة الخيّرة الطيّبة التي اختارها الله تعالى لتحتضن ولاية أهل البيت (ع) وتحافظ على الإسلام الأصيل فتكثيرهم اعزاز للدين والولاية وتثبيت لقيم الخير والإنسانية في هذه الأرض فالخير منهم مأمول والشر منهم مأمون، فهم كالشجرة الطيبة المثمرة التي تكون هي أولى بالتكثير.
  • 5- إن في تكثير الشيعة نصرة للإمام الموعود (ع) وتقوية لأركانه وتمهيداً لظهوره المبارك، تطبيقاً لقوله تعالى (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ) (الأنفال/60) وأعظم قوة نعدّها لنصرة الإمام (ع) هي هذا النسل المبارك لأنّ الموارد البشرية هي أعظم الموارد التي تحرص الدول على تحصيلها فاستكثروا منه ما استطعتم.
  • 6- إنّ الشيعة في المنطقة مستهدفون بحرب إبادة واجتثاث كما تشهد به الوقائع الجارية خصوصاً عندنا في العراق وقد فقدنا خلال العقود الأربعة الماضية أكثر من مليون ونصف المليون من الرجال الذين تزهو بهم الحياة في حروب عبثية وإعدامات ومقابر جماعية في عهد النظام المقبـور ثـمّ فـي المفخّـخات والتفجيـرات

وأنواع آلات القتل والتدمير.

 

بأي عدد من الذرية يتحقق بتكثير النسل؟

وفي ضوء المعطيات المتقدمة لا يسع اتباع أهل البيت (ع) السائريـن

علــى نهجهم من الرجال والنساء إلاّ أن يبذلوا وسعهم في تحقيق هذه الغاية الشريفة والرغبة الأكيدة للمعصومين (ع)، ومهما قيل من مبرّرات للإكتفاء بواحد أو اثنين من الأبناء فإنّها لا تصمد أمام هذه المعطيات، إلاّ أن يكون السبب خارجاً عن الإختيار كما لو جرى القضاء الإلهي بذلك، قال تعالى (وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً) (الشورى/50) أو حصلت موانع صحيّة قاهرة ونحوها.

والسؤال الآن هو بأي عدد من الذرية يتحقّق معنى تكثير النسل؟ والجواب إنّه يتحقق بأربعة على الأقل، لأنّ الزوجين إذا أنجبا اثنين –ذكوراً او اناثاً- فإنّهما لم يزيدا شيئاً فإن اثنين ولدا اثنين، ثمّ هما يحتاجان إلى واحد آخر لتعويض حالات النقص في المجتمع لأنّ كثيراً يموتون في عمر الطفولة أو الصبى أو الشباب قبل الزواج بالموت الطبيعي أو الحوادث كالتفجيرات وحوادث السير أو في الحروب ونحوها، أو يتزوّجون ولكن لا ينجبون أو ينجبون دون العدد، فيحصل نقص في المعدّل يسدّه انجاب الثالث، ويتحقق التكثير بالرابع، وكلما زاد على ذلك كان أفضل وأقرّ لعين رسول الله (ص).

 

الغرب وتقليل النسل:

لقد حاولت حكومات الغرب إقناع الشعوب بتحديد النسل وتقليله لكنهـم

أصيبوا بكارثة حيث بدأ عدد السكّان ينخفض وارتفع عدد المسنين في المجتمع، والجدل الآن دائر عندهم عن كيفية معالجة هذه المشكلة.

واتّبعوا سياسة (التعقيم) في بلاد المسلمين قبل عقدين أو أكثر وفق آليات معيّنة كشفت عنها بعض الوثائق السريّة المسرّبة وحدّدوا مـدداً معيّنـة حتــى يثمــر

مشروعهم الشيطاني.

وسارت على هذا المنهج بعض الدول الإسلامية -كالجمهورية الإسلامية في إيران- حيث تبنّت الحكومة([16]) في نهاية الثمانينات سياسة تقليل الإنجاب لمنع الانفجار السكّاني -كما قيل- الذي أعتبر السبب في ارتفاع نسبة البطالة وانخفاض مستويات التعليم ونوعية المعيشة –بحسب التقرير- حيث أن معدل النمو تجاوز الذروة بما يقدر بـ 3,2 % بعد انتصار الثورة الإسلامية وتشجيع الإمام الخميني الراحل (قدس) على كثرة الإنجاب لبناء جيش الـ20 مليون مسلم.

لكن بعد عشرين عاماً أظهرت الإحصاءات أن معدل عدد الأطفال المولودين لكل امرأة يصل إلى 1,6 أي أقل من 2,1 الذي يعتبر الحد الأدنى المطلوب في الدول الصناعية لتجنب الانخفاض في عدد السكان، لذا تحرّكت القيادات الإيرانية منذ العام الماضي للتشجيع على الإنجاب من جديد.

 

المباركة في تكثير النسل:

ونحن نعتقد أنّ تكثير النسل ليس السبب في تلك المشاكل التي أشار اليها

التقرير لأنّه عملية مباركة مثمرة تعود بالازدهار على الفرد والمجتمع، وأنّ أقوى الموارد التي تمتلكها الدول هي الموارد البشرية، خذ الصين مثلاً فإنّ سكّانها تجاوز المليار ومئتي مليون، واقتصادها في نمو مضطرد أقلق الدول الصناعية الكبرى.

والغريب أن الزوجين يبذلان كل ما عندهما من أجل تحصيل الولد، وقد يسافران إلى دول بعيدة لتحقيق ذلك، لكن من يرزقهما الله تعالى الولد يتوقفان عن إنجاب المزيد مراعاة لأوضاع معيّنة، كالوضع الاقتصادي والمعيشي، وقد تقدم في الرواية عن الإمام الكاظم (ع) عدم الإصغاء لمثل هذه المبرّرات، وقال تعالى (إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ) (النور/32) والوارد في الروايات عكس ذلك فإن الرجل يُرزق إذا تزوج وأنجب، عن الإمام الصادق (A) (الرزق مع النساء والعيال)([17])، فتكثير الإنجاب أحد أسباب الرزق للفرد والازدهار للدولة، وتقليل الإنجاب لأجل تخفيف الأعباء الاقتصادية وغيرها تفكير خاطئ لدى الدولة والفرد على حد سواء.

 

منع الانجاب كقتل الإنسان:

إن المنع من الإنجاب سواء كان بالطرق الطبيعية أو بالعلاجات بلا مسوِّغ معقول ومقبول يتطابق بالنتيجة مع قتل الإنسان الموجود فكلاهما يحرم الأمة من هذا الوجود الذي جعله الله تعالى خليفته في أرضه قال تعالى (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم) (الإسراء/31) (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ) (الأنعام/151).

 

إهمال تربية الأطفال قتل معنوي بحقهم:

ولا نغفـل أيضـاً عـن قتل معنوي آخر من خــلال إهمـال تربيــة الأطفــال

تربيــة صالحة فيصبحوا أفراداً سيئين منحرفين وربما يتحولون إلى مجرمين ويجلبون الشر للمجتمع، ومن أمثلة القتل المعنوي أيضاً الهجرة إلى الغرب وعموم بلاد الكفر وتعريض الأبناء لتلك الضغوط والمغريات والشهوات فيبتعدون عن الدين ويلتحقون بالمجتمعات الضالة فهذا كله قتل معنوي للإنسان على خلاف ما أراده الله تعالى ورسوله.

 

تعليمات الأئمة ^ لتكثير النسل:

ولأجل تحقيق الإنجاب لمن ليس عنده ذرية ولتكثير النسل فقد علَّم الأئمة (ع) شيعتهم أعمالاً لعلّها تكون سبباً لرزقهم بالأولاد منها:

  • 1- رفع الصوت بالآذان في المنزل، روى هشام بن ابراهيم صاحب الإمام الرضا(ع) (أنه شكى إلى أبي الحسن (ع) سقمه وأنه لا يولد له فأمره أن يرفع صوته بالآذان في منزله، فقال : ففعلت، فأذهب الله عني سقمي وكثر ولدي)([18]).
  • 2- الاستغفار، ففي الكافي شكا الابرش الكلينــي إلــى أبــي جعفــر- الباقر- (ع) أنه لا يولد له وقال له علمني شيئاً، فقال له: استغفر الله في كل يوم (أو) في كل ليلة مائة مرة فإن الله عز وجل يقول (اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ) (نوح/ 10-11-12) وفـي روايـة أخرى (فإن نسيته فاقضه).([19])
  • 3- الدعاء، سواء بالنصوص المذكورة في القرآن الكريم أو كتب الأدعية لطلب الولد كقوله تعالى (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً) (آل عمران/38) وقوله تعالى (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ) (الفرقان/74) وقوله تعالى (رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ) (الأنبياء/89) أو تدعو بأي شيء يعبّر عمّا في قلبك.
  • 4- التوسّل بالمعصومين (سلام الله عليهم) وتوجد حكايات موثوقة كثيرة لمؤمنين توسّلوا إلى الله تعالى بالزهراء (ع) أو بالحسين (ع) أو بالإمام الرضا (ع) فتحقّق مرادهم فيما طلبوا.

هذا درس نستفيده من حياة الإمام الكاظم (ع) أحببنا بيانه لأن فيه إدخالاً للسرور على النبي وآله الأطهار (صلوات الله عليهم أجمعين)، ولأنه يدلّنا على تكليف مهم موجّهٍ إلينا فاعتبروا يا أولي الأبصار.

 

([1] ) كلمة ألقيت من قناة النعيم الفضائية بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الكاظم (A) في 25/ رجب/ 1434 المصادف  5/ حزيران/ 2013.

([2] ) وسائل الشيعة باب النكاح، أبواب أحكام الأولاد، باب1 ح14.

([3] ) المصدر، باب 2، ح6.

([4] ) المصدر، باب 3، ح1.

([5] ) المصدر، باب 1، ح1.

([6] ) المصدر، أبواب مقدمات النكاح، باب 16، ح2.

([7] ) كامل الزيارات: 107.

([8] ) سيرة أهل البيت ^ للشيخ القرشي: 15/ 201.

([9] ) بطل العلقمي للمظفّر: 3/ 369.

([10] ) الوسائل،كتاب التجارة، أبواب ما يكتسب به، باب 51، ح11.

([11] ) الوسائل، كتاب النكاح، أبواب أحكام الأولاد، باب1، ح10.

([12] ) المصدر باب1 ح12، 13.

([13] ) السابق.

([14] ) المصدر باب2 ح7.

([15] ) المصدر باب2 ح5.

([16] ) المعلومات من تقرير نُشر على المواقع الالكترونية بتاريخ 22/4/2013.

([17] ) وسائل الشيعة، كتاب النكاح، أبواب مقدماته وآدابه، باب11 ح4.

([18] ) وسائل الشيعة، كتاب النكاح، أبواب احكام الأولاد، باب11 ح1.

([19] ) المصدر، باب 10 ح1- 3.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى