آية وتفسير

(قبس 31 )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا

بسم الله الرحمن الرحيم 

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا)([1])

[الأحزاب : 41]

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سادة خلقه أجمعين أبي القاسم محمد وآله الطيبين الطاهرين..

الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد، الله أكبر على ما هدانا، الله أكبر على ما رزقنا من بهيمة الأنعام، والحمد لله على ما أولانا.

 

المعنى الحقيقي للتزين:

من مستحبات العيد التزيّن، والمعنى المعروف منه هو التزيّن الظاهري الشكلي ولا بأس به، لكن أهل البيت ^ يدلّوننا على المعنى الحقيقي الواعي للتزين؛ روي عن رسول الله ’ قوله: (زيّنوا أعيادكم بالتكبير) وعنه ’: (زيّنوا العيدين بالتهليل والتكبير والتحميد والتقديس)([2]).

 

معنى التكبير:

وعن الإمام الصادق × قال: (أكثروا من التهليل والتكبير فإنه ليس شيء أحبَّ إلى الله من التكبير والتهليل)([3])، ويشرح الإمام × معنى التكبير في رواية عن أحد أصحابه قال: (قال لي أبو عبد الله ×: أي شيء الله أكبر؟ فقلتُ: الله أكبر من كل شيء، فقال ×: فكان ثَمَّ شيء فيكون أكبر منه؟ فقلت: فما هو؟ فقال: الله أكبر من أن يوصف)([4]).

وفي رواية أخرى (قال رجلٌ عنده: الله أكبر، فقال ×: الله أكبر من أي شيء؟ فقال: من كل شيء، فقال أبو عبد الله ×: حدّدته! فقال الرجل: وكيف أقول؟ فقال ×: الله أكبر من أن يوصف).

 

الذكر في القرآن الكريم:

لقد أولى القرآن الكريم قضية (الذِكر) أي ذكر الله تعالى اهتماماً بالغاً لأهميتها وعظيم آثارها، حتى أن هذه المفردة ومشتقاتها تكررت في عشرات الآيات، والملاحظ أن ورودها في الآيات المكية حوالي ثلاثة أضعاف الآيات المدنية تقريباً حيث كان القرآن المكي يركّز على بناء عقيدة التوحيد وعلاقة المسلم بالله تعالى ونبذ الشركاء والأنداد وتطهير القلب وتهذيب النفس.

قال تعالى: [وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيراً وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ] (آل عمران:41) وقال تعالى: [وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ] (الأعراف:205) وقال تعالى: [وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ] (الكهف:24)، وقال تعالى: [فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ] (البقرة:152) وقال تعالى: [وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ] (البقرة:203)، وقال تعالى: [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ] (الأحزاب:9)، وقال تعالى: [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً، وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً] (الأحزاب: 41-42)، وقال تعالى: [وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ] (الجمعة : 10) وقال تعالى: [إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ] (الأعراف : 201) وقال تعالى: [الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ] (آل عمران:191) وقال تعالى: [الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ] (الرعد : 28) وقال تعالى: [إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ] (العنكبوت:45) وقال تعالى: [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ] (المنافقون : 9) وقال تعالى: [وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً] (المزمل:8).

وجاءت الأحاديث الشريفة لتؤكد هذه الأهمية، وتدعوا المؤمنين إلى ذكر الله تعالى على كل حال، ففي الخصال عن الإمام الصادق × قال: (قال رسول الله ’: يا علي سيد الأعمال ثلاث خصال: إنصافك الناس من نفسك، ومواساتك الأخ في الله عز وجل، وذكر الله تعالى على كل حال)، وروى الحسن بن علي ‘ قـال: (قـال رسـول الله ’: بادروا إلـى ريـاض الجنـة، فقالـوا: ومــا

رياض الجنة؟ قال: حَلَقُ الذِكر)([5]).

 

معنى (ذكر الله تعالى على كل حال):

ونفهم من (على كل حال) عدة مستويات وكلها صحيحة ومستفادة من الآيات المتقدمة:

  • 1- أي في كل زمان وفي كل آن، كما في الآية (41 من آل عمران) [بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ] و (الآية 205 من الأعراف) [بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ] عن أبي جعفر × قال: (مكتوب في التوراة أن موسى سأل ربه فقال: إني أكون في حال أُجِلُّك أن أذكرك فيها، قال: يا موسى اذكرني على كل حال وفي كل أوان)([6]).
  • 2- أي في كل وضع من أوضاع الإنسان قائماً وقاعداً وعلى جنوبهم كما في (الآية 191 من آل عمران) [قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ]، وعن الإمام الباقر × قال: (لا يزال المؤمن في صلاة ما كان في ذكر الله قائماً كان أو جالساً أو مضطجعاً إن الله تعالى يقول: [الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ]).
  • 3- في كل مكان وموضع كان فيه، عن الإمام الصادق ×: (إن سمعت الأذان وأنت على الخلاء فقل مثل ما يقول المؤذن ولا تدع ذكر الله عز وجل في تلك الحال لأن ذكر الله حسن على كل حال) ثم ذكر × المكتوب في التوراة أعلاه، وفي كتاب الخصال في حديث الأربعمائة قال أمير المؤمنين ×: (اذكروا الله في كل مكان فإنه معكم، وقال ×: (أكثروا ذكر الله عز وجل إذا دخلتم الأسواق وعند اشتغال الناس فإنه كفارة للذنوب وزيادة في الحسنات ولا تُكتبوا من الغافلين)([7]).
  • 4- في كل قضية تعرض لك وكل معاملة وكل قضية، فإن كان فيها رضا الله سبحانه فعلتها، وإلا تركتها، روي عن الإمام الصادق × قوله: (ألا أحِّدثك بأشد ما فرض الله عز وجل على خلقه، قلتُ بلى، قال، قال: إنصاف الناس من نفسك مواساتك لأخيك وذكر الله في كل موطن، أما إني لا أقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر –وإن كان هذا من ذاك- ولكن ذكر الله في كل موطن إذا هجمت على طاعته أو معصيته)([8]). وفي حديث آخر عنه: (وذكر الله على كل حال فإن عرضت له طاعة لله عمل بها وإن عرضت له معصية تركها)([9]).
  • 5- في كل حال من أحوال النفس من الغضب أو الرضا، والفرح أو الحزن، والغم والضيق أو الانشراح والسرور، روي عن أمير المؤمنين × أن النبي ’ قال: (يقول الله عز وجل: يا ابن آدم، اذكرني حين تغضب أذكرك حين أغضب، ولا أمحقك في من أمحق)([10]). وفي حديث: (إنما المؤمن الذي إذا غضب لم يخرجه غضبه من حق وإذا رضي لم يدخله رضاه في باطل وإذا قدر لم يأخـذ أكثـر ممــا  له)([11]).
  • 6- أن يُعِدَّ لكل حالٍ ذِكره الخاص به، فللنعمة ذكر وللمصيبة ذكر وللقتال ذكر وللوضوء ذكر ولتناول الطعام ذكر وللنوم ذكر وللنكاح ذكر وللتخلي ذكر ولركوب السيارة ذكر، وهكذا، وهذا معنى شرحناه مفصلاً في كتاب (شكوى القرآن).

وخلاصة الوجوه أن معنى الذكر الكثير أن يكون الإنسان في جميع أحواله مطيعاً لله تبارك وتعالى، عن الإمام الصادق × عن آبائه ^ (قال النبي ’: من أطاع الله فقد ذكر الله وإن قلّت صلاته وصيامه وتلاوته، ومن عصى الله فقد نسي الله وإن كثرت صلاته وصيامه وتلاوته)([12]).

 

جزاء الذكر وآثاره وفضل مجالس الذكر:

فضل مجالس الذكر: كهذا الحشد الذي نذكر فيه الله تعالى، وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة منها:

  • 1- عن النبي ’ قال: (ما جلس قومٌ يذكـرون الله إلا ناداهـم منـادٍ

مــن السماء: قوموا فقد بدّلتُ سيئاتكم حسنات وغفرت لكم جميعاً، وما قعد عدة من أهل الأرض يذكرون الله إلا قعد معهم عدة من الملائكة).

  • 2- وروي أن رسول الله ’ خرج على أصحابـه فقــال: (ارتعـوا فـي ريـاض الجنـة، قالوا: يا رسول الله وما رياض الجنة؟ قال: مجالس الذكر، اغدوا وروحوا واذكروا، ومن كان يحبّ أن يعلم منزلته عند الله فلينظر كيف منزلة الله عنده، فإن الله تعالى ينزل العبد حيث أنزل العبدُ اللهَ من نفسه، واعلموا أن خير أعمالكم عند مليككم وأزكاها وأرفعها في درجاتكم وخير ما طلعت عليه الشمس ذكر الله تعالى، فإنه تعالى أخبر عن نفسه فقال: أنا جليس من ذكرني).
  • 3- وعن الإمام الصادق × عن آبائه ^ (أن أمير المؤمنين × قال: ذاكر الله في الغافلين كالمقاتل في الفارّين والمقاتل في الفارّين نزوله الجنة)([13]) فأكثر اجتماعات الناس تتخللها أحاديث فارغة لا جدوى منها، وقد تتضمن محرمات، فمن يلتفت حينئذٍ إلى ذكر الله تعالى يكون من أهل هذا الحديث.
  • 4- وعن الإمام الصادق × قال: (البيت الذي يُقرأ فيه القرآن ويذكر الله فيه تكثر بركته وتحضره الملائكة وتهجره الشياطين ويضيء لأهل السماء كما تضيء الكواكب لأهل الأرض) ولتلافي الغفلة التي تحصل في بعض المجالس والأحاديث، فقد ورد استحباب أن يقول الشخص عند قيامه من المجلس: [سُبحَانَ رَبِّكَ رَبِّ العِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ، وَسَلامٌ عَلَى المُرسَلِينَ، وَالحَمدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ].

 

جزاء الذكر وآثاره:

إن التوفيق لذكر الله تعالى من أعظم النعم على العبد، من دعاء الإمام السجاد

×: (إلهي لولا الواجب من قبول أمرك لنزّهتك عن ذكري إياك، على أن ذكري لك بقدري لا بقدرك، وما عسى أن يبلغ مقداري حتى أُجعلَ محلاً لتقديسك، ومن أعظم النعم علينا جريان ذكرك على ألسنتنا) إلى أن يقول ×: (وقلتَ وقولك الحق: [فَاذكُرُونِي أذكُركُم] فأمرتنا بذكرك ووعدتنا عليه أن تذكرنا تشريفاً لنا وتفخيماً وإعظاماً، وها نحن ذاكروك كما أمرتنا، فأنجز لنا ما وعدتنا، يا ذاكر الذاكرين)([14]).

ومما ورد في كتاب الله تعالى:-

  • 1- ذكر الله سبب لطمأنينة القلب وما أعظمها من نتيجة، قال تعالى: [الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ] (الرعد : 28)، ومن آثار الطمأنينة الأُنس، عن أمير المؤمنين ×: (ذكر الله ينير البصائر ويؤنس الضمائر) وعنه ×: (ذاكر الله مؤانسه) وعنه ×: (إذا رأيـت الله سبحانـه يؤنسـك بذكـره فقـد أحبّــك، وإذا رأيت الله يؤنسك بخلقه ويوحشك من ذكره فقد أبغضك).
  • 2- أنه سبب ليقظة القلب من غفلته، وحياته بعد قسوته، قال تعالى: [إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ] (الأعراف : 201)، وعن أمير المؤمنين ×: (من ذكر الله استبصر) وعنه ×: (من كثر ذكره استنار لبّه) وعنه ×: (دوام الذكر ينير القلب والفِكر).
  • 3- إن الله تعالـى يذكـر مـن ذكـره، قـال تعالى: [فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ] (البقرة : 152)، وفي عدة الداعي: (يعني اذكروني بالطاعة والعبادة أذكركم بالنعم والإحسان والرحمة والرضوان، وعن الإمام الصادق × قال: (قال الله تعالى: يا ابن آدم اذكرني في نفسك أذكرك في نفسي، ابن آدم اذكرني في نفسك أذكرك في نفسي، ابن آدم اذكرني في الخلاء أذكرك في خلاء، ابن آدم اذكرني في ملأ أذكرك في ملأ خير من ملأك، وقال: ما من عبد يذكر الله في ملأ من الناس إلا ذكره الله في ملأ من الملائكة)([15]).
  • 4- إن الذكر سبيل موصل إلى الله تعالى، قال تعالى: [إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن

شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً] (المزّمِّل : 19) (الإنسان:29).

 

جزاء الذكر في الأحاديث الشريفة:

أما الأحاديث الشريفة فقد ورد فيها الشيء الكثير:-

  • 1- إن الذكر يوجب محبة الله تعالى للذاكر، عن النبي ’ أنه قال: (يا ربّ وددتُ أن أعلم من تحبُ من عبادك فأحبّه، فقال: إذا رأيت عبدي يكثر ذكري فأنا أذنت له في ذلك وأنا أحبُّه، وإذا رأيت عبدي لا يذكرني فأنا حجبته وأنا أبغضته)، وعن الإمام الصادق × قال: (قال رسول الله ’ من أكثر ذكر الله أحبَّه).
  • 2- وأن الله تعالى يتولى أمر الذاكر وجميـع شؤون حياته فـي دنيـاه وآخرتــه، فكم يكون الإنسان سعيداً حينما يتولى شؤونه محبٌّ له شفيق عليه حكيم بأفعاله عالم بكل شيء إلى غيرها من الأسماء الحسنى، ففي بعض الأحاديث القدسية قال الله تعالى: (أيما عبدٍ اطلعتُ على قلبه فرأيتُ الغالب عليه التمسك بذكري تولّيتُ سياسته وكنتُ جليسَه ومحادثه وأنيسه)، وعن النبي ’ قال: (قال الله سبحانه إذا علمت أن الغالب على عبدي الاشتغال بي نقلتُ شهوته في مسألتي ومناجاتي، فإذا كان عبدي كذلك فأراد أن يسهو حِلتُ بينه وبين أن يسهو، أولئك أوليائي حقاً، أولئك الأبطال حقاً، أولئك الذين إذا أردتُ أن أهلك أهل الأرض عقوبةً زيتها عنهم من أجل أولئك الأبطال)، وروي عن الإمام الصادق × قوله: (إن الله تبارك وتعالى يقول: من شُغِل بذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي مَن سألني)، وروي فيما ناجى به موسى × ربَّه عز وجل: (إلهي ما جزاء من ذكرك بلسانه وقلبه؟ قال: يا موسى أُظلُّه بظل عرشي وأجعله في كنفي)([16]).
  • 3- أنه يوجب الثواب العظيم فعنهم (سلام الله عليهم): (إن في الجنة قيعاناً فإذا أخذ الذاكر في الذكر أخذت الملائكة في غرس الأشجار فربما وقف بعض الملائكة فيقال له: لم وقفت؟ فيقول: إن صاحبي قد فتر، يعني عن الذكر)([17]). وعن أحد الإمامين الصادقين ‘ قال: (لا يكتب الملك إلا ما أسمع نفسه وقال الله: [وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً] قال: لا يعلم ثواب ذلـك الـذكر فـي نفـس العبد لعظمته إلا الله)([18]).
  • 4- الذكر الطيب، عن أمير المؤمنين ×: (من اشتغل بذكر الله طيّب الله ذكره)، ومن وصية النبي ’ لأبي ذر قال: (عليك بتلاوة القرآن وذكر الله كثيراً فإنه ذكر لك في السماء ونورٌ لك في الأرض)([19]).
  • 5- يقيه الكثير من الحوادث، عــن الإمـام الصـادق ×: (إن الصاعقـة لا

تصيب ذاكراً لله عز وجل)([20]).

  • 6- في الذكر إعمار القلب وصلاحه وهذا القلب هو الذي ينجو صاحبه يوم القيامة، من وصية أمير المؤمنين × لولده الحسن ×: (أوصيك بتقوى الله أيْ بُني، ولزوم أمره، وعمارة قلبك بذكره) وعنه ×: (وأصل صلاح القلب اشتغاله بذكر الله) وعنه ×: (مداومة الذكر قوت الأرواح ومفتاح الصلاح) وعنه ×: (من عمر قلبه بدوام الذكر حسنت أفعاله في السر والجهر).
  • 7- وبالذكر تحيى القلوب، روي عن رسول الله ’ قوله: (بذكر الله تحيى القلوب، وبنسيانه موتها)، وعن أمير المؤمنين ×: (اذكروا الله ذكراً خالصاً تحيوا به أفضل الحياة وتسلكوا به طرق النجاة) وعنه ×: (من ذكر الله سبحانه أحيى الله قلبه ونوّر عقله ولبّه).
  • 8- وبه شفــاء القلـوب، قال رسول الله ’: (ذكـر الله شفــاء القلـوب)، وعنـه ’: (عليكم بذكر الله فإنه شفاء، وإياكم وذكر الناس فإنه داء)، وفي دعاء كميل: (يا من اسمه دواء وذكره شفاء).
  • 9- بالذكر يطرد الشيطان، عن رسول الله ’ قال: (إن الشيطان واضع خطمه –أي فمه- على قلب ابن آدم، فإذا ذكر الله سبحانه خنس، وإذا نسي التقم قلبه، فذلك الوسواس الخنّاس) وعن أمير المؤمنين ×: (ذكر الله مطردة الشيطان) وعنه ×: (ذكر الله رأس مال كل مؤمن،

وربحه السلامة من الشيطان).

  • 10- وأن في الذكر أماناً من النفاق، عن رسول ’: (من أكثـر مـن ذكــر الله فقد برئ من النفاق).

 

خطبة أمير المؤمنين × في فضل الذكر:

ولأمير المؤمنين × خطبة جامعة في فضل الذكر والذاكرين قالها عند تلاوته × قولَه تعالى: [رَجَالٌ لا تُلهِيهِم تِجَارَةٌ وَلا بَيعٌ عَن ذِكرِ اللهِ] قال ×: (إن الله سبحانه جعل الذكر جلاءً للقلوب، تسمع به بعد الوَقْرة، وتُبصر به بعد العَشوة، وتنقاد به بعد المعاندة، وما برح للهِ عزّت آلاؤه في البرهة بعد البرهة، وفي أزمان الفترات، عبادٌ ناجاهم في فكرهم، وكلّمهم في ذات عقولهم، فاستصبحوا بنور يقظة في الأسماع والأبصار والأفئدة، يذكّرون بأيام الله، ويخوّفون مقامه، بمنزلة الأدلّة في الفلوات، من أخذ القصد حمدوا إليه طريقه، وبشّروه بالنجاة ومن أخذ يميناً وشمالاً ذمّوا إليه الطريق وحذّروه من الهلكة. وكانوا كذلك مصابيح تلك الظلمات وأدلة تلك الشبهات. وإن للذكر لأهلاً أخذوه من الدنيا بدلاً، فلم تشغلهم تجارة ولا بيع عنه، يقطعون به أيام الحياة ويهتفون بالزواجر عن محارم الله في أسماع الغافلين)([21]).

 

من مصاديق الذكر الكثير:

  • 1- تسبيح الزهراء ÷ عقب كل فريضة، عن الإمام الصادق × في حديث يقول في آخره: (تسبيح فاطمة من الذكر الكثير الذي قاله عز وجل: [فَاذْكُرُونِي أَذكُركُم]([22]) وفي رواية أخرى عنه ×: إنه (التسبيح في دُبُر كل صلاة ثلاثين مرة)([23]).
  • 2- وعن الإمام الصادق × عن آبائه (صلوات الله عليهم وسلامه) قال: (قال النبي ’ من أطاع الله فقد ذكر الله وإن قلّت صلاته وصيامه وتلاوته، ومن عصى الله فقد نسي الله وإن كثرت صلاته وصيامه وتلاوته).
  • 3- وعن الإمام الصادق × في قوله تعالى: [اذْكُرُوا اللهَ ذِكراً كَثِيراً] قال ×: (إذا ذكر العبد ربَّه في اليوم مائة مرة كان ذلك كثيراً)([24]).
  • 4- وعنه × قال: (من ذكر الله في السر فقد ذكر الله كثيراً، إن المنافقين يذكرون الله علانية ولا يذكرونه في السر قال تعالى: [يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً] (النساء:142))([25]).

 

خسارة الغفلة والإعراض عن الذكر:

قال تعالى: [وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى، قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً، قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى] (طه: 124-126)، وقال تعالى: [وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ] (الزخرف: 36) وقال تعالى: [وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ] (الحشر:19).

 

الروايات المحذرة من الغفلة:

ومن الروايات المحذِّرة من الغفلة عن ذكر الله تعالى:-

  • 1- روي عن رسول الله ’ قوله: (ما من ساعة تمرُّ بابن آدم لم يذكر الله فيها إلا حسِر عليها يوم القيامة)([26]).
  • 2- وفي عدة الداعي روى الإمام الصادق × عن رسول الله ’ أنه قال: (ما من قوم اجتمعوا في مجلس فلم يذكروا الله ولم يصلّوا على نبيّهم ’ إلا كان ذلك المجلس حسرة ووبالاً عليهم).
  • 3- وفي تتمة الحديث السابق([27]) عن الإمام الصادق × قال: (والبيت الذي لا يُقرأ فيه القرآن ولا يذكر فيه الله تقل بركته وتهجره الملائكة وتحضره الشياطين).
  • 4- وروى الإمام الصادق × عـن أبيـه × قــال: (أوحــى الله تبـــارك وتعالى إلى موسى ×: لا تفـرح بكثـرة المال ولا تـدع ذكـري علـى كــل حـال، فــإن كثــرة المـــال تنســـي الذنــوب وتـرك ذكـري تقســي

القلوب)([28]).

  • 5- عن أمير المؤمنين × من (نسي الله سبحانه أنساه الله نفسه وأعمى قلبه)([29]).

 

حقيقة الذكر:

قالوا: إن الذكر بمعنى الحفظ، إلا أن الاختلاف بينهما باللحاظ، فيقال الحفظ باعتبار إحراز المحفوظ، والذكر يقال اعتباراً باستحضاره.

وأقول: إنه تارةً يراد بالذكر معناه المصدري فيكون معناه حضور الشيء في القلب أو على اللسان، وتارة يراد به المعنى اسم المصدري، فيعبر عن قابلية عقلية وقلبية بها يمكن للإنسان أن يحفظ ما يقتنيه من المعرفة.

والمعنى الحقيقي لذكر الله تعالى هو حضوره في القلب والالتفات إليه لأنه الذي تتحقق به الآثار، أما حركة اللسان به فهي تعبير وكاشف عنه ومظهر ومبرز له، وليست ذكراً حقيقياً إلا من باب ذكر الدال وإرادة المدلول به، ولا تترتب الآثار المتقدمة عليه وحده.

أترى لو أن إنساناً كان له حصن يحميه من عدوه فهل يكفيه أن يكرّر: أعوذ بهذا الحصن من عدوي لحمايته من العدو إذا هجم عليه، أم المطلوب الدخول فعلاً في الحصن، وهكذا كل الأذكار لها حقائق تترتب عليها الآثار ولا يكفي مجرد لقلقة اللسان، كما في الرواية عن أمير المؤمنين × في نهج البلاغة

لرجل قال بحضرته: أستغفر الله، فعلّمه الإمام × حقيقة الاستغفار.

لكن الله تعالى بكرمه جعل ثواباً حتى على مجرد تحريك اللسان بالذكر وإن كان ليس ذا قيمة مقابل ما يقترن بالذكر القلبي، لذا لا ينبغي الالتفات إلى ما يقوله بعض الصوفية من أن الذكر باللسان دون حضور القلب لا قيمة له وتركه أولى، فهذا من تسويلات الشيطان؛ لأن لكل جارحة ذكراً، والذكر اللساني يحقق طاعة بمقداره ويصونه من استعماله في المعاصي اللسانية بمقداره أيضاً، وفيه إرغام للشيطان ولو بأدنى مستوياته فلا ينبغي تركه.

يقول السيد الشهيد الصدر الثاني + عن قيمة الذكر القلبي إنه ((من أعظم الرياضات التي توصل إلى المدارج والمقامات التي فوقه بلطف الله سبحانه. وإن من أفضل أشكال الذكر القلبي هو استحضار مضمون الأسماء الحسنى ذات المدلول الطيب أعني ليس من قبيل (شديد العقاب) و (ذو الانتقام) ونحوها، بل نحو (العظيم) و (الرحيم) و (الحليم) و (الغفور) و (الشكور) وغيرها.

ثم التفكير في الخلق الذي يرجع إلى مضمون مجموعة أخرى من الأسماء الحسنى كالخالق والرازق والمدبّر والمنعم والمعطي والحنّان والمنّان ونحوها.

ثم التفكير في شأن الفرد أمام خالقه من القصور والجهل والذنب والتقصير وحسن الظن به تبارك وتعالى وكونه محل لطفـه ونعمـه وسبحانـه ونحـو

ذلك))([30]).

مجالس أهل البيت (b) من الذكر:

ومن حلق الذكر التي وصفتها الأحاديث الشريفة بأنها رياض الجنة: المجالس التي تعقد لذكر فضائل أهل البيت ^ ومصائبهم، وللوعظ والإرشاد وتعليم أحكام الشريعة، عن الباقر × قال: (ليس من عبد يذكر عنده أهل البيت فيرق لذكرنا إلا مسحت الملائكة ظهره وغفر له ذنوبه كلها، إلا أن يجيء بذنب يخرجه من الإيمان)([31])، وعن الإمام الصادق × قال: (شيعتنا الرحماء بينهم، الذين إذا خلوا ذكروا الله (إن ذِكرنا من ذكر الله) إنّا إذا ذُكرنا ذُكر الله وإذا ذُكر عدونا ذُكر الشيطان)([32]).

 

([1])الخطبة الأولى لصلاة عيد الأضحى المبارك التي أقامها سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد اليعقوبي دام ظله يوم الجمعة الموافق 26/10/2012.

([2]) ميزان الحكمة: 6/323، باب 2962.

([3]) ثواب الأعمال: 18، باب ثواب لا إله إلا الله، ح13.

([4]) الحديث والذي يليه في معاني الأخبار: 11

([5]) معاني الأخبار: 321، أمالي الصدوق: 297، المجلس 58، ح2.

([6])  هذا الحديث وما بعده بحار الأنوار: 93/160.

([7])  الخصال: 2/614، باب الأربعمائة، ح10.

([8])  معاني الأخبار: 192.

([9])  أمالي الطوسي: 88، المجلس (3)، ح135.

([10])  أمالي الطوسي: 279، المجلس (10) ح 532.

([11])  الكافي: 2/183.

([12])  معاني الأخبار: 399.

([13])  المحاسن: 1/110، ح99.

([14])  مفاتيح الجنان: 206، المناجاة (13) مناجاة الذاكرين.

([15])  أكثر الأحاديث المذكورة نقلناها عن مصادرها بواسطة: بحار الأنوار: 93/148-175، وميزان الحكمة: 3/341-360.

([16])  أمالي الصدوق: 173، المجلس (37) ح8.

([17])  بحار الأنوار: 93/162-164.

([18])  بحار الأنوار: 93/159، ح36.

([19])  معاني الأخبار: 334، الخصال: 2/525، أبواب العشرين وما فوقه، ح13.

([20])  أمالي الصدوق: 375، المجلس (71) ح3.

([21])  نهج البلاغة: الخطبة: 211، ص211.

([22])  معاني الأخبار: 194.

([23])  ميزان الحكمة: 3/344.

([24] ) بحار الأنوار: 93/160، ح38.

([25] ) بحار الأنوار: 93/160، ح41.

([26])  ميزان الحكمة: 3/344.

([27])  مرّ ال       حديث في كلام سماحته في النقطة الرابعة من (فضل مجالس الذكر) وهو قول الإمام الصادق ×: (البيت الذي يقرأ فيه القرآن ويذكر الله فيه تكثر بركته ..) الحديث.

([28])  الخصال: 1/39، باب الاثنين، ح23.

([29])  غرر الحكم : 8875.

([30])  قناديل العارفين: 148.

([31])  سفينة البحار: 3/207.

([32])  الكافي، ج2، باب تذاكر الإخوان، ح1.

Scroll

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى