آية وتفسير

معنى: ﴿رَبِّ أَوْزِعْنِي﴾

المسألة:

ما معنى أَوْزِعْنِي في الآية: ﴿رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ﴾(1)؟

 

الجواب:

معنى ﴿أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ﴾: هو ألهمني شكرَ نعمتِك، واجعلني مولَعاً بشكرِ نعمتك، فطلبُ الإلهام بشُكرِ النعمة في الآية طلبٌ له بمرتبةِ الولَع والعشقِ والشوقِ المانعِ عن الانصراف عنه إلى صوارفَ أخرى. فذلك هو ما يستبطنه مدلولُ كلمة الإيزاع، فليس المطلوبُ هو إلهامَ الشكرِ بمعنى قدحِه في النفس كيف ما كان، فإنَّ ذلك يتحقَّقُ بمجرَّدِ إدراكِ حُسن الشكر للمنعِم الذي قد لا يترتَّبُ عليه الالتزامُ بالشكر أو لا يترتَّبُ عليه الالتزامُ الدائمُ بالشكر، وعلى خلافِ ذلك حينما يكونُ الإلهام بالشُكر إلهاماً بالولَعِ والعشقِ للشُكر، فإنَّ المولَع بالشيء والعاشقَ له يجدُ نفسَه مُحتَبساً على معشوقِه مُلتزماً به لا ينفكُّ عنه، ولو عَنَّ له صارفٌ عن معشوقِه فإنَّه يدفعُه عنه ويصرفُه عن نفسه حتى لا يشتغلَ بغيرِ معشوقِه وما هو مولَع به.

 

فمعنى ﴿أَوْزِعْنِي﴾: هو ألهمني الولَع بشُكر نعمتِك حتى لا اشتغلَ بغير شُكر نعمتِك أي احبسني على شُكر نعمتِك واصرفني عن الاشتغال بغير الشكر.

 

والحمد لله ربِّ العالمين

الشيخ محمد صنقور

 

 

1-النمل/19.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى